جهة سوس ماسة ... انطلاق اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوية بطاطا

 



 أعطيت يوم  أمس الإثنين 3 ماي الجاري بإقليم طاطا، انطلاقة دينامية اللقاءات التواصلية حول برنامج التنمية الجهوي 2022-2027 لجهة سوس ماسة لفائدة الشباب والنساء، التي تنظمها جهة سوس ماسة في إطار برنامج SoDeR  الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية و بتعاون مع منظمة التعاون الدولي الألماني GIZ  . 

في معرض افتتاحه لهذا اليوم التواصلي، ذكر محمد الضور، نائب رئيس مجلس الجهة، بأن هذا اللقاء يندرج في إطار "برنامج حلول لا ممركزة للتنمية الجهوية (SoDeR)"، الذي تشرف عليه المديرية العامة للجماعات الترابية، وتتولي تنفيذه وكالة التعاون الألماني بالمغرب، والذي تستفيد منه ثلاث جهات من ضمنها جهة سوس ماسة.

و أضاف نائب رئيس الجهة أن اللقاء يتوخى التعريف ببرنامج التنمية الجهوية لجهة سوس ماسة 2022-2027، الذي تم التأشير عليه في غضون شهر فبراير من هذه السنة، كما يشكل فرصة لإشراك الشباب والنساء بإقليم طاطا في التفكير في الأليات الناجعة من أجل تنفيذ المشاريع المدرجة في البرنامج الجهوي، مذكرا في هذا السياق بالمحاور السبعة للبرنامج، داعيا كل الفاعلين الترابيين، لتملك هذا البرنامج، والانخراط والمساهمة في تنزيله الأمثل".

و شدد المشاركون و المشاركات في هذا اللقاء الذي ترأسه السيد عامل الاقليم و رئيس المجلس الاقليمي لطاطا، على أهمية التشاور و الحوار حول وثيقة برنامج التنمية الجهوية، لما في ذلك من قيمة مضافة و ترسيخ لمبادئ الديقراطية التشاركية و المشاركة المواطنة. 

كما أوصى المشاركون و المشاركات في هذا اللقاء الذي عرف حضور رئيس الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل وبعض أعضاء الهيئات الاستشارية المحدثة لدى مجلس جهة سوس ماسة، أعضاء الهيئات الاستشارية بجماعات الاقليم ، ممثلو المجتمع المدني وبعض ممثلي المصالح اللاممركزة بالاقليم، بضرورة السير على منوال المتابعة لكل المشاريع المنصوص عليها و تقييمها بشكل جماعي ما يقدم لتنفيدها الفعالية اللازمة.

وتميز هذا اليوم التواصلي الذي عرف حضور ممثل وكالة التعاون الألماني GIZ ، بتقديم أشرطة حول مسار إعداد برنامج التنمية الجهوي ومحاوره السبعة، وكذا البرامج والمشاريع التي تخص اقليم طاطا وتستهدف على وجه الخصوص الشباب والنساء. 

وضم برنامج اليوم التواصلي تنظيم ورشتين همت الأولى التفكير في آليات وسبل تعزيز مشاركة الشباب في أجرأة وتنزيل مشاريع برنامج التنمية الجهوي، من تنشيط الهيئة الاستشارية للشباب والمستقبل ، بينما انكبت الورشة الثانية على مناقشة سبل تفعيل مشاركة النساء في تنزيل البرنامج المذكور من تنشبط الهيئة الاستشارية للمساواة وتكافؤ الفرص ومقاربة النوع.








طانطان 24