تغرير بقاصرين يجر اب وابنه للقضاء بطانطان

 


الوطية /عصام البستاني 

اهتزت جماعة الوطية التابعة بنفوذ اقليم طانطان هذا الاسبوع  على وقع كارثة حقيقية، فبعد الحكم على رئيس جماعة باموزار كندر  وحارس عام بمؤسسة تعليمية بسنتين سجنا نافذا وغرامة مالية بتهمة تغرير بقاصر طبقا لمقتضيات الفصل 475 من القانون الجنائي. ..

فاليوم يعيش إقليم طانطان بجماعة الوطية نفس الملف، تغرير بقاصرتين حيث تم اعتقال الجناة من طرف سرية الدرك الملكي بالوطية وتحرير متابعة بتهمة التغرير بقاصرين لشخص في عقده الخامس وابنه في ربيعه الثاني وبناء على مجموعة من الأدلة التي تدين المتهمين تم وضعهما تحت تدابير الحراسة النظرية بتعليمات من النيابة العامة  بتنسيق مع قائد سرية الدرك الملكي بمركز الوطية، حيث تم تقديمهما بعد 48 ساعة على أنظار النيابة العامة بطانطان بتدخل مجموعة من النشطاء الحقوقيين الذين قاموا بتبني الملف، وأثناء تواصلهم مع المؤسسات المعنية تبين ان الجناة قاموا بالفعل المشين وان جميع الأدلة تدينهما بشكل مباشر وتبين مدى جاهزية الملف لمتابعتهما بالمنسوب اليهما طبقا لمقتضيات الفصل 475 من القانون، الذي يقول المشرع في نصه ان كل من اختطف او غرر بقاصر تقل سنه عن 18 سنة بدون استعمال العنف ولا تهديد ولا تدليس او حاول ذلك يعاقب بالحبس من سنة الى خمس سنوات سجنا نافذا وغرامة مابين 200 درهم إلى 500 درهم .

وبعد الاستماع إلى الضحيتين والمتهمين بخصوص النازلة تم ايداعهما بالسجن المحلي بطانطان بتعليمات النيابة العامة وتحديد يوم الإثنين 06/02/2023  لعرضهما بالجلسات لتقول المحكمة كلمتها الأخيرة في الملف .

فحوادث التغرير واغتصاب القواصر سواء اناثا كانوا او ذكور باتت ظاهرة دخيلة تشكل خطورة على المجتمع المغربي وبالتالي يبقى القضاء الوحيد القادر على ردع مثل هكذا اجرام بتشديد العقوبة على مرتكبيه .

حيث أشاد مجموعة من النشطاء الحقوقيين والإعلاميين  بإقليم طانطان الدور الذي تقوم به النيابة العامة في محاربة هاته الظاهرة وكذا التفاعل الايجابي الذي تقوم به مؤسسات الدولة الأمنية في محاربة كل أنواع الجريمة والجريمة المنظمة .

وكذا نهج سياسة المقاربة التشاركية التي اتبتث نجاعتها في التصدي لمثل هاته الجرائم.

طانطان 24