زيارة القنصل العام الفرنسي لإقليم آسا الزاك



بلخير نصي - أسا

زار اليوم الجمعة 27 ماي 2022 القنصل العام الفرنسي بأكادير الدكتور لويس بلين اقليم أسا الزاك حيث حضي بزيارة خاصة الى زاوية أسا ووقف على الأبعاد الدينية والاجتماعية والتاريخية للزاوية، وقدمت له مختلف الشروحات حول تاريخ المعلمة وعمقها التاريخي ودورها في تشكيل المجتمع الأيتوسي.

 وقد عيين الديبلوماسي الفرنسي “لويس بلين” قنصلا عاما للجمهورية بمدينة أكادير، قادما من المملكة العربية السعودية.

وقبل تعيينه قنصلا عاما للجمهورية الفرنسية بمدينة أكادير، عمل لويس بلين كباحث متعاون أول في مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية منذ يناير 2021 وحتى دجنبر 2022.

وعمل كذلك “لويس” في مركز للتحليل والتخطيط والاستراتيجية، وهو معهد بحثي تابع لوزارة الخارجية الفرنسية. في السابق، كما شغل منصب القنصل العام في جدة والمبعوث الفرنسي الخاص إلى منظمة التعاون الإسلامي (OIC).

وحصل “لويس بلين” على درجة الدكتوراه في التاريخ المعاصر من جامعة السوربون، ودرجة الماجستير في العلوم الاجتماعية للشرق الأوسط وشمال إفريقيا من مدرسة الدراسات العليا في العلوم الاجتماعية، ودرجة البكالوريوس في اللغة العربية وآدابها من جامعة باريس.

وفي رصيد الكاتب والدبلوماسي الفرنسي السابق، عدد من المؤلفات والمقالات والأبحاث حول الحضارة العربية، كما يتحدث لغة الضاد بطلاقة.

تجدر الاشارة الى ان الدبلوماسي الفرنسي لويس بلين قد وقف خلال زيارته على تجربة جديدة في مساره الاكاديمي بوصوله الى مدينة أسا، حيث صرح أنه لاول مرة يعرف بوجود زاوية ذات بعد قبلي عشائري وليست زاوية ببعد مذهبي ديني، وهي الاضافة التي علق عليها خلال زيارته.









طانطان 24