يوم دراسي بكلميم للاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان

 


كلميم / ينظم مرصد الجنوب للدراسات والأبحاث والتنمية المستدامة في 10 ماي الجاري، يوما دراسيا للاحتفال باليوم العالمي لشجرة الأركان الذي يصادف العاشر من هذا الشهر من كل سنة.

وذكر بلاغ للمرصد أن هذا اللقاء ، الذي ينظم تحت شعار “زراعة الأركان رافعة أساسية للتنمية بجهة كلميم وادنون وتراث عالمي للإنسانية “، بشراكة مع الغرفة الجهوية للفلاحة بكلميم وادنون، والفرع الجهوي للوكالة الوطنية لتنمية مناطق الواحات وشجر الأركان، واللجنة الجهوية لحقوق الانسان، والمديرية الاقليمية للمياه والغابات بكلميم ، تهدف إلى تسليط الضوء على أهمية شجرة الأركان باعتبارها ركيزة أساسية للتنمية المستدامة بالجهة ودورها في تحسين التكيف مع التغير المناخي.

كما تشكل هذه التظاهرة فرصة لفتح نقاش عمومي من طرف الباحثين والمتدخلين من مختلف المشارب العلمية وانخراط كل مكونات المجتمع المدني بالجهة وخاصة ساكنة مجالات المحيط الحيوي للأركان، للوقوف على كل الاكراهات والمشاكل التي تؤدي إلى تدهور غابة الأركان والنظم البيئية المرتبطة بها.

وسيتم خلال اليوم الدراسي تقديم عروض ومداخلات من طرف مسؤولين وباحثين ، تتمحور ، بالخصوص، حول واقع البعد الثقافي في مجال الأركان، ودور شجرة الأركان في المحافظة على المجال البيئي ، والمعايير الدولية والوطنية لحماية وتثمين شجرة الأركان، والأركان نموذج للتشكيلات الغابوية الفريدة بإقليم كلميم.

.mapguelmim

0/Post a Comment/Comments