الذاكرة الرياضية تسلط الضوء على تاريخ كرة السلة بالطنطان




بقلم :  سيد أحمد مسعود 

 الذاكرة الرياضية للطنطان (54): 

شهدت مدينة الطنطان منذ بداية ستينيات القرن الماضي ظهور بعض الانشطة الرياضية بفضل الاهتمام الذي اولاه الجيش الملكي للرياضة العسكرية حرصا على ترسيخ الانضباط والنظام ورغبة في التمسك بالاخلاق وقيم التنافس الشريف من خلال تمثيل المدينة في بعض الملتقيات والمناسبات. وقد حرص قادة الجيش لهذه الغاية على توفير فضاءات لممارسة الرياضة كان اهمها الملعب المتواجد بالقصبة( الحامية العسكرية حاليا) حيث كانت تمارس كرة السلة والكرة الطائرة صباحا فضلا عن تخصيص الفترة المسائية لممارسة كرة القدم بالملعب القديم ( الحي العسكري  حاليا).

كان ملعب القصبة مصمما بشكل هندسي جميل يسمح للمتفرجين متابعة المباريات بشكل مريح وفي اجواء حماسية ممتعة.

تمثل الصورة الاولى المرفقة بالمقال الفريق العسكري لكرة السلة في بداية سبعينيات القرن الماضي والذي كان يضم لاعبين على مستوى عالي من المهارة والابداع امثال الشكراوي وامعلى الطالبي رحمه الله والغرباوي وباكريم واملو ومحمد الخنوشي رحمه الله وتيكما واكريمو وتاما ... ويرجع الفضل في تكوين الفريق وتنظيمه الى المرحوم  لاجودان علال عروف ( الصورة الثالثة) الذي اكتسب خبرة كبيرة في مجال الرياضة وهو الذي قضى فترة من شبابه بين الناضور وامليلية حيث احتك وجاور لاعبين كبار من اسبانيا.

لم يكتف هذا الرياضي البارز بكرة السلة ، بل برز في انواع رياضية اخرى كالكرة الطائرة وكرة القدم وساهم في تاطير العديد من اللاعبين بل انه درب فريق النهضة الصحراوية في بدايات تاسيسها. كانت لفريق كرة السلة العسكري مشاركات خارج المدينة

في إطار البطولة العسكرية بمدينة كلميم واقا واكادير و مراكش.

لم تبق كرة السلة مختصرة على ملعب القصبة ، بل امتد اشعاعها ليصل الى المؤسسة الاعدادية الوحيدة انذاك بالمدينة المعروفة بكوليج الطنطان ، فقد حبى الله هذه المؤسسة بمدير قد لايجود الزمان بمثله ، رياضي حتى النخاع ، صارم ومستعد للتضحية بكل شيء من اجل الرقي بالتعليم والرياضة ، هذا الرجل اسمه عالي بوفوس رحمه الله ( الصورة الرابعة)  أحد رموز هذا المدشر والذي استطاع بكاريزميته جعل الرياضة من أولوياته وشجع على مارستها بشكل واسع وسط التلاميذ . قام رحمه الله بتكوين فريق مدرسي لكرة السلة ( الصورة الثانية) يضم اجود اللاعبين انذاك. 

وقوفا من اليمين : المرحوم عالي بوفوس- دنار- عبد القادر بابا- التوردي- عبد الله فاتيحي- طنطاوي- المرحوم مصطفى الخنوشي

جلوسا : ؟ - المرحوم عبد الرحيم الطويل- محمد خونا- ادريس الموذن- المجيدري.

شارك هذا الفريق في بطولات مدرسية ممثلا لمدينة الطنطان بكلميم وبويزكارن وحقق نتائج مهمة ، لكن الاهم بالنسبة للمدير بوفوس رحمه الله كان احداث نواة صلبة لرياضة كرة السلة وتوسيع ممارستها  بالمدينة .، وهو الهدف الذي استمر في العمل من اجل نجاحه ثلة من اساتذة التربية البدنية الذين كان لهم دور كبير في تاطير وتكوين لاعبين في المستوى المطلوب. 

ونحن في شهر رمضان الفضيل نترحم على لاجودان علال والمدير عالي بوفوس وكل الرياضيين الذين ضحوا بما في الكلمة من معنى وفي زمن صعب من اجل نشر الرياضة وتكريس الترابط الاجتماعي والرقي بالانسان المجتمع، رحمهم الله تعالى واسكنهم فسيح الجنان واطال اعمار من لازال على قيد الحياة ومتعهم بالصحة والعافية.







طانطان 24