رزمة مقترحات للمستشار الجماعي عبداتي أبلاغ خلال اللقاء التشاوري الذي عقده مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج عمل جماعة طانطان

 


تدوينة للمستشار الجماعي عبداتي أبلاغ بصفحته الفيسبوكية أوضح من خلالها مقترحاته خلال اللقاء التشاوري الذي عقده مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج عمل جماع/2021 طانطان. 



التاريخ : الخميس 10مارس 2022

المكان : قاعة الإجتماعات بمقر جماعة طانطان

الحدث : حضورنا بصفتنا أعضاء عن مجلس جماعة طانطان لأشغال اللقاءات التشاورية التي يعقدها مكتب الدراسات المكلف بإعداد برنامج عمل الجماعة(PAC)

plan d'action communal

بعد لقاءات مماثلها عقدها مكتب الدراسات المكلف مع العديد من الفاعلين على صعيد إقليم طانطان : مصالح خارجية // مجتمع مدني....

وقد ركزت خلال مداخلتنا في إطار التشخيص التشاركي والاولي للمدينة وترتيب الأولويات التي يجب أن يأخذها برنامج عمل الجماعة للولاية 2022\2027 على العديد من النقط لعل أبرزها : 

1_ حل مشكل التحفيظ العقاري على صعيد إقليم طانطان باعتباره البوابة الحقيقية لكل استثمار وإقلاع اقتصادي للمدينة.

 2_ ضرورة الإسراع بتنزيل برنامج التأهيل الحضري للمدينة نظرا لضعف البنية التحتية للمدينة من طرق وانارة وشبكات الماء الصالح للشرب والصرف الصحي.

3_ معالجة مشكل البطالة على صعيد الإقليم من خلال توفير فرص الشغل المناسبة وتشجيع الإستثمارات الداخلية والخارجية.

4_ توسيع العرض الصحي على صعيد الاقليم من خلال دعم المركز الاستشفائي الاقليمي الحسن الثاني والمراكز الصحية بالأحياء مع احذاث أخرى جديدة  بحي النهضة // تجزئة العمران // حي عين الرحمة...

5_ تشجيع الخواص  للإستثمار في القطاع الصحي من خلال فتح عيادات خاصة وإحذاث مراكز لإجراء التحليلات بدل تنقل المواطنين إلى المدن الجاورة.

6_ توسيع العرض الجامعي ومجال  التكوين المهني على صعيد الإقليم بإحذاث شعب جديدة ومتجددة للتخفيف من تنقل الطلبة إلى المدن المجاورة.

7_ الإسراع بإخراج المطرح بيجماعاتي للإقليم لتدبير مشكل النفايات المنزلية وتشجيع المقاولات الخاصة والصغرى المحلية للإستثمار في مجال تدوير هذه النفايات.

8_ تثمين الفرشة المائية للإقليم ماء تعسالت وآبارها باعتبارها مادة حيوية يتم نقلها الى الجهات المجاورة من خلال الحفاظ عليها وتسويقها وترشيد استعمالاتها.

9_ حماية المدينة من الفياضانات من خلال استكمال الحائط الوقائي لواد بنخليل / احذاث شبكات لتصريف مياه الأمطار // ايجاد حلول لانجراف الاتربة خلال مواسم الامطار على مساكن المواطنين ( جبل تيكيريا نموذجا / الجبل الأبيض / تجزئة العمران....).

10_ ضرورة توسعة الوعاء العقاري للمدينة في جميع الاتجاهات : الشرق / الغرب / الجنوب / الشمال  بسبب محدودية المجال العقاري داخل الاقليم الذي يحول دون اقامة وبناء مشاريع تنموية داخل الاقليم مقارنة مع الجماعات القروية المجاورة التي تشغل مجالا ترابيا شاسعا.

11_ ضرورة بناء مخطط تواصلي فاعل ومنظم بين جماعة طانطان ومختلف الفاعلين داخل الإقليم : إدارة ترابية / مصالح خارجية / قطاع خاص / غرف مهنية / مجتمع مدني لضمان التقائية السياسات العمومية لكل قطاع حكومي مع برنامج عمل الجماعة المستقبلي .

12_ إعادة النظر في وضعية الضريبة  والجبايات داخل الإقليم من خلال العمل على مأسستها وجعل أكثر من 2000شركة تتخذ من مدينة طانطان كمقر رئيسي لها وتشتغل بمدن وأقاليم وجهات أخرى ملزمة بتقديم رسوم محلية من أجل تنمية موارد ومالية جماعة طانطان.

13_التفكير في إحذاث منتزه طبيعي إيكولوجي  من خلال غرس أشجار طبيعية وتنمية القطاع الغابوي والمجال الأخر على طول الشريط المحادي لهضبة الحميدية بدءا من ساحة السلم والتسامح لحماية المدينة من تدفق الرمال والتصحر وعلى طول هضبة الحميدية الموالية لتجزئة العمران لحمايتها من الفيضانات وانجراف التربة ،والذي سيصير مستقبلا متنفسا طبيعيا للأسر والوافدين على المدينة.

14_ التفكير في إعادة فتح الخط الجوي وحركة الملاحة الجوية مع إحذاث مركبات فنية وسياحية على صعيد مطار طانطان.

15_ وضع تصور لتنظيم تموقع العديد من الأنشطة الاقتصادية والمهنية والتجارية داخل الإقليم من خلال تنظيم السوق الاسبوعي / تحويل المحطة الطرقية الى مدخل المدينة / إحذاث حي ومنطقة صناعية لمختلف المهن والحرف المتواجدة بالإقليم / تنظيم الباعة المتجولين ....

16_ التفكير في فتح الخط البحري مع جزر الكناري لتنشيط الحركة الاقتصادية والرواج التجاري.

17_ إعادة النظر في التقسيم الإداري للمدينة من خلال ضمان حصة استفادة مدينة طانطان الأم والمركز من عائدات ميناء طانطان وتسويق منتوجات الصيد البحري.


18_ تثمين موسم طانطان وإعادة النظر في صيغة تنظيمه من خلال جعله نقطة ارتكاز حقيقية للإستثمار وجلب تنمية حقيقية للإقليم وتثمين كل المؤهلات الثقافية والفنية والتاريخية والأركيولوجية للمدينة .

19/* التفكير في احذاث بنيات جديدة داخل الاقليم : مراكز للإستقبال / دور الشباب / ملاعب أخرى للقرب / مركبات ترفيهية / مجزرة عصرية / خزانة بلدية ....


                             ذ/ عبداتي أبلاغ 

                     عضو مجلس جماعة طانطان

طانطان 24