رئيس العلاقات الخارجية في كونغرس دولة البيرو: الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي



أكد رئيس لجنة العلاقات الخارجية في كونغرس دولة البيرو أن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي.

وأكد إيرنيستو دوناير، خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، الاثنين 7 مارس 2022، أن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدمت به المملكة المغربية من أجل الطي النهائي لهذا الملف.

وشدد رئيس اللجنة، الذي يقوم بزيارة عمل للمغرب على رأس وفد برلماني، أن الموقف الصريح لبرلمان البيرو يتمثل في دعم توطيد العلاقات الثنائية بين المغرب والبيرو، مشيدا بنجاح المملكة المغربية في تدبير جائحة كوفيد-19 وبالنهضة التنموية التي تشهدها في مختلف المجالات، خاصة ما يتعلق بالطاقات المتجددة، والبنية التحتية، والصناعة والفلاحة، مبرزا أهمية الدفع بالتبادل التجاري والاقتصادي في أفق التوقيع على اتفاقية للتبادل الحر بين البلدين.

من جهته، ثمن راشيد الطالبي العلمي، وفق ما ذكره بلاغ للمجلس، زيارة وفد الكونغس البيروفي، قائلا إنها تعكس متانة العلاقات بين المؤسستين التشريعيتين بالبلدين، وأوضح أن قضية الوحدة الترابية تعتبر القضية الوطنية الأولى لمجلس النواب ولكافة مكونات الشعب المغربي، وأضاف "المغرب قطب للسلم والاستقرار، وأصبح نموذجا يحتذى به".

وفي السياق ذاته، استعرض رئيس مجلس النواب مظاهر التنمية الشاملة التي تشهدها الأقاليم الجنوبية للمملكة والمشاريع المهيكلة التي تم إطلاقها بتوجيهات من جلالة الملك محمد السادس، مشيرا إلى أن أعلى نسبة مشاركة في الانتخابات الأخيرة التي أجريت بالمغرب سجلت في الأقاليم الجنوبية المغربية.

وقدم لمحة حول الإصلاحات الكبرى التي شهدتها المملكة في المجال الدستوري والمؤسساتي والاقتصادي والفلاحي والطاقي والاجتماعي، معربا عن استعداد المملكة المغربية تقاسم تجربتها مع البلدان الصديقة والشقيقة، وسعيها بدورها إلى الاستفادة من التجارب الناجحة في هذه البلدان.

يشار إلى أن اللقاء حضره سفير صاحب الجلالة بالبيرو أمين الشودري، ومن الجانب البيروفي رئيس لجنة الاستخبارات ورئيسة اللجنة الدستورية بكونغرس دولة البيرو.

0/Post a Comment/Comments