تقرير عن لقاءات جمعية تبيين للعلوم و التراث و التنمية حول البرنامج العلمي الرمضاني في أسبوعه الثاني



في إطار البرنامج العلمي و الأدبي الذي تنظمه جمعية تبيين للعلوم و التراث و التنمية، الراعية لموقع الشيخ ماءالعينين، وبعد استضافتها للدكتور حمداتي ماءالعينين اشبيهنا و الفقيه المؤرخ الطالب أخيار بن مامينا، استقبلت الجمعية الأستاذ ولينا ماءالعينين في أمسية شعرية، أطرها الأستاذ و تحدث فيها عن الشعر الحساني في المدرسة المعينية، مقدما لنماذج من قصائد و أشعار من أصناف أدبية و أغراض شتى.

كما استضافت الجمعية، في اللقاء الرابع كل من الدكتور ماءالعينين ماءالعينين العتيق محاضرا، والشاعر الأستاذ محمد الإمام مسيرا، محاضرة تحدث فيها العتيق عن الشعر الفصيح في المدرسة المعينية، خصائصه و مميزاته، أسهب في تقديم نماذج من شعر أدباء هذه المدرسة. عرفت هذه الحلقة مشاركة مجموعة من الدكاترة و الأدباء من المغرب و خارجه.

سلسلة اللقاءات، استمرت مع ثلاث محاضرات لكل من الدكاترة: د.محمد عيناق(باحث و متخصص في تاريخ و تراث الصحراء المغربية، درس في عدة جامعات مغربية)، الدكتور مروان صابر(أستاذ جامعي (PESA) ، في الكلية متعددة التخصصات بالسمارة،في الاجازة المهنية للغات الأجنبية المطبقة). والدكتور مصطفى الطوبي(رئیس شعبة اللغة العربیة، كلیة الآداب والعلوم الإنسانیة -جامعة ابن زھر أكادیر.ورئیس فریق البحث في التراث المغربي المخطوط /جامعة ابن زھر أكادیر).

محاضرة يوم الأربعاء 15 رمضان، للدكتور محمد عيناق، بعنوان الرحلات المعينية عرض و تقديم. تحدث من خلالها، عن 4 نماذج: رحلة الحجازية للشيخ ماءالعينين، الرحلة الحجازية لكل من ابنه الشيخ محمد ابراهيم و حفيده الشيخ ماءالعينين العتيق، ثم ختم بحديث عن رحلة المرحوم الأستاذ مربيه ربه بن أحمد الهيبة إلى السودان.

اللقاء الخامس، كان يوم السادس عشر من رمضان، خصصه الدكتور صابر للحديث عن موضوع المجتمع الصحراوي في الكتابات الاسبانية، خاصة خلال الفترة ما بين أربعينيات و سبعينيات القرن الماضي.

المحاضرة تناولت في شقين، الصورة التي نقلتها هذه الكتابات بدايات القرن، ثم ما بعد ثلاثينياته حين ارتفعت وتيرة الكتابة، و سلطت الضوء على المجتمع و الحياة من خلال الطبائع الخلقية، العادات و المناسبات الاجتماعية..كما عزز الدكتور محاضرته بصور مرئية من الأرشيف الاسباني.

وفي اللقاء السادس، قدم الدكتور مصطفى الطوبي،محاضرة عن تراث الشيخ ماءالعينين المخطوط، آفاق المقاربة المادية للأوعية، حيث سلط الضوء على بعض خصائص المخطوطات و الأوعية المتعلقة بتراث الشيخ ماءالعينين، المكتبات الحاضنة لها، مميزاتها من قبيل الخط، الورق،النسخ….

الندوة سجلت تدخلات عدة من الدكاترة و الباحثين من المغرب و مصر،ممن استضافهم الدكتور.





طانطان 24