المصادقة بالإجماع على جدول أعمال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون 2020 وتوقيع خمس اتفاقيات بغلاف مالي إجمالي يبلغ 296 مليون درهم


    ترأس السيد سعيد أمرازاي، وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، الناطق الرسمي باسم الحكومة، اليوم السبت 26 دجنبر 2020، أشغال الدورة العادية للمجلس الإداري للأكاديمية لأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون برسم سنة 2020، بحضور الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي السيد إدريس أعويشة ووالي جهة كلميم وادنون السيد الناجم أبهاي والسيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون ومدير الأكاديمية وأعضاء المجلس الإداري المنتخبون والمعينون.
وقد انعقدت هذه الدورة، التي احتضنت فعالياتها قاعة ولاية جهة كلميم وادنون، حضوريا وعن بعد عبر تقنية المناظرة المرئية، في سياق الاحترام التام للتدابير الوقائية والاحترازية للحد من تفشي وباء كوفيد 19.  
‎    وأبرز السيد أمزازي أهم المحطات التي قطعها المغرب في ظل حالة الطوارئ الصحية جراء جائحة كورونا. كما استحضر السيد الوزير اللحظة الوطنية الدقيقة التي تمر منها القضية الوطنية الأولى، مؤكدا على التعلق الراسخ بمغربية الصحراء والوحدة الوطنية الترابية.
واستعرض السيد الوزير التقدم الإيجابي الحاصل في هذا الملف بفضل دينامية الانفتاح والدبلوماسية الناجحة التي يقودها صاحب الجلالة الملك محد السادس نصره الله وأيده. كما سجل باعتزاز ما حققته المنظومة التربوية خلال الموسم الدراسي الفارط، الذي يعتبر موسما استثنائيا بسبب تداعيات الجائحة، مشيرا إلى أنه، وبفضل تظافر جهود الفاعلين والشركاء تم تأمين سير الدراسة بمختلف ربوع الوطن في ظرفية غير معهودة وغير متوقعة، وتنظيم الامتحانات الإشهادية وفق شروط ومقتضيات تراعي متطلبات السلامة الصحية، بالإضافة إلى تأمين الدخول المدرسي الحالي باعتماد أنماط تربوية محددة بتنسيق مع السلطات الترابية والصحية وفق بروتوكول صحي صارم، وتلافي حدوث سنة بيضاء. 
‎    ومن جهة أخرى، أوضح السيد الوزير أن أولويات عمل الوزارة برسم السنة الدراسية الحالية، تقوم على تصريف الموسم الدراسي الحالي في ظل الجائحة، وإعطاء دفعة قوية لتنزيل المشاريع الاستراتيجية الكفيلة بتطبيق أحكام القانون الإطار رقم 51.17المتعلق بمنظومة التربية والتكوين والبحث العلمي، مضيفا أن الوزارة تعمل على تنمية وتطوير التعليم عن بعد، وتطوير خبرة الفاعلين في هذا المجال، وكذا مأسسة هذا النوع من التعليم، هذا فضلا عن تقليص الفجوة الرقمية بين الوسطين الحضري والقروي، وبين الفئات الاجتماعية، ضمانا للولوج المتكافئ للتعليم.
وأشاد السيد رئيس المجلس الإداري بأدوار المدرسة المغربية في تطويق الوباء باحتضان التلاميذ في بيئة أكثر أمنا وتحسيسهم وتوعيتهم بخطورة الوباء وبأهمية الاجراءات الوقائية منه، منوها في الآن نفسه بالروح الوطنية العالية وبالمجهودات الاستثنائية لأسرة التربية والتكوين، وبالتعبئة الشاملة للسلطات الترابية والصحية ولكافة الشركاء لرفع التحديات التي فرضتها الظرفية الاستثنائية.
وشكلت الدورة مناسبة لإلقاء كلمة ترحيبية للسيد والي جهة كلميم وادنون، عامل إقليم كلميم نوه فيها بذكاء السيد الوزير في اختيار توقيت وظرفية انعقاد أشغال المجلس الذي يتزامن مع المكاسب المحققة في إطار الوحدة الترابية والمتمثلة في الاعتراف التاريخي للولايات المتحدة الأمريكية بسيادة المملكة المغربية على صحرائها بفضل الحنكة والرؤية المتبصرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده.
من جهتها، ذكرت السيدة رئيسة مجلس جهة كلميم وادنون بالظروف الاستثنائية التي تنعقد فيها أشغال هذه الدورة والمتمثلة في الالتزام بالتدابير الاحترازية للحد من انتشار فيروس كوفيد 19، وهنأت الأسرة التعليمية بما عاشته ساكنة هذه الجهة وسائر الشعب المغربي بمختلف ربوع وطننا الحبيب على المكتسبات التي حققتها المملكة المغربية على مستوى قضية وحدتنا الترابية.
وأشادت السيد الرئيسة بالسياسة التي نهجتها الدولة على مستوى قطاع التربية والتكوين عن طريق التدبير اللامركزي من خلال الأدوار الطلائعية للأكاديميات الجهوية. منوهة بمساهمة الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون في النهوض بقطاع التعليم بكل تفان وجدية سالكة بذلك مقاربة تشاركية مبنية على التشاور والحوار البناء وعمل القرب من خلال تفعيل عدد من الشراكات أهمها تلك المنبثقة عن اتفاقية عقد برنامج التنمية المندمجة 2016-2021، والتي ترمي في مجملها إلى تعميم الخدمات التعليمية وتجويدها.
ووصفت السيدة رئيسة الجهة جلسة اليوم بالتاريخية باعتبارها تؤسس لمرحلة الشراكة البناءة بين جهة كلميم وادنون وقطاع التعليم العالي والبحث العلمي من خلال التوقيع على عدد مهم من الشراكات تهم توسيع العرض الجامعي بالأقاليم الأربعة المكونة للجهة، مبرزة المكانة التي ستحظى بها الجهة كقطب جامعي متكامل يحقق الانصاف لساكنتها ولمكانتها التاريخية والاستراتيجية.
بدوره، سجل السيد الوزير المنتدب لدى وزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي، المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، في بداية كلمته، بارتياح وفخر كبيرين انخراط كل مكونات الجهة في الدينامية التي تعرفها البرامج التنموية بالجهات الجنوبية للمملكة، واعتبر الجامعة قاطرة تعريفية وعلمية تعزز قاطرة التنمية الوطنية وتساهم في الاقلاع التنموي الذي تعيشه الجهات الجنوبية العزيزة والتي رسم معالمها الملك محمد السادس نصره الله وأيده برؤيته السديدة وتوجيهاته النيرة، مؤكدا على أن تنمية الجهة والوطن تمر عبر التكوين الرصين الذي تقدمه الجامعات وباقي المؤسسات التي تعنى بشأنه.
وثمنت تقارير اللجن الموضوعاتية المنبثقة عن المجلس الإداري المجهودات المبذولة لتنزيل مشاريع القانون الإطار، مع التأكيد على التواصل الفعال للأكاديمية من خلال المقاربة التشاركية التي تم نهجها في إعداد مختلف التقارير المتضمنة لمجموعة من الاقتراحات والتوصيات التي تصب في اتجاه تجويد المنظومة التربوية وتحسين مختلف المؤشرات.
‎     ومن جهته، ألقى السيد مولاي عبد العاطي الأصفر، مدير أكاديمية جهة كلميم وادنون، عرضا مفصلا استعرض من خلاله الخطوط العريضة لمشروع المخطط الجهوي لتنزيل القانون الإطار، ومشروع برنامج العمل الجهوي المتعدد السنوات 2021-2023، إلى جانب مشروعي برنامج العمل وميزانية الأكاديمية برسم سنة 2021.
كما تم بالموازاة مع أشغال الدورة توقيع خمس اتفاقيات شراكة تروم توسيع وتحسين العرض التربوي والجامعي بالجهة بغلاف مالي إجمالي يبلغ 296 مليو ن درهم، من ضمنها اتفاقية شراكة وتعاون من أجل تعزيز وتوسيع العرض التربوي بمركز الأقسام التحضيرية بكلميم الموقعة من قبل مجلس جهة كلميم وادنون والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين للجهة ذاتها باعتماد مالي يبلغ 2.840 مليون درهم.
ونوهت مختلف المداخلات، التي أعقبت عرض السيد مدير الأكاديمية في فقرة المناقشة، بالمنجزات التربوية المحققة على صعيد الجهة، وبالمجهودات المبذولة من لدن مختلف الفاعلين والشركاء والمتدخلين.
‎      وبعد مصادقة السيدات والسادة أعضاء المجلس الإداري، بالإجماع، على المشاريع المتضمنة في جدول الأعمال، اختتمت أشغال هذه الدورة للمجلس الإداري للأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة كلميم وادنون، بتلاوة برقية الولاء والإخلاص المرفوعة إلى السدة العالية بالله، صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله






0/Post a Comment/Comments