موريتانيا ضيفة شرف مهرجان العيون للمسرح الحساني

 




تحل الجمهورية الإسلامية الموريتانية ضيفة شرف على الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساتي من 5 إلى 7 نوتبر الجاري وسيكرم المهرجان الفنان والمخرج المسرحي سولي عبد الفتاح وسيتم عرض المسرحية الموريتاني "حبل الغسيل" لفرقة المسرحيين الموريتانيين. كما ستعرف ندوة المهرجان مشاركة المخرج المسرحي الموريتاني تقي ولد عبد الحي.

وينظم المهرجان من طرف جمعية مادس للثقافة والفنون الدرامية احتفاء بالذكرى الخامسة والأربعين للمسيرة الخضراء، بدعم من المديرية الجهوية للثقافة بالعيون ومجلس جهة العيون الساقية الحمراء. كما تنظم هذه الدورة تفعيلا لعقد البرنامج الخاص بتمويل وإنجاز مشاريع التنمية المندمجة لجهة العيون الساقية الحمراء وتنفيذا لبنود الاتفاقية المبرمة بين مجلس جهة العيون الساقية الحمراء ووزارة الثقافة المتعلق بتطبيق مقتضيات المكون الثقافي والتزاما بتطبيق التدابير والإجراءات الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وفي إطار برنامج التنشيط الثقافي لسنة 2020.

وسيشهد حفل الافتتاح تكريم الفنانة علية طوير والفنان مصطفى التوبالي. وخلال أيام المهرجان ستقدم مجموعة من العروض المسرحية الحسانية، كما سيحل الفنانون المكرمون ضيوفا على فقرة ماستر كلاس التي سيتقاسمون من خلالها تجاربهم مع المتابعين وعموم الجمهور.

وسيناقش مجموعة من الأساتذة والكتاب والباحثين والمسرحيين قضايا المسرح ضمن ندوة المهرجان حول "المسرح وسؤال الهوية".

وتبعا للظروف الصحية الطارئة ستنظم الدورة الثانية من مهرجان العيون للمسرح الحساني وفق ما تفرضه الإجراءات والتدابير الاحترازية للوقاية من فيروس كورونا المستجد، وهكذا سيتم بث فعاليات المهرجان من حفل افتتاح وندوة وماستر كلاس وعروض مسرحية على صفحة جمعية مادس والصفحة الرسمية للمديرية الجهوية للثقافة بالعيون.



0/Post a Comment/Comments