Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

اخر الأخبار

latest

عامل إقليم اسا الزاك يترأس أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية الفلاحية



انعقد يوم الأربعاء بقاعة الاجتماعات بعمالة اسا الزاك  اجتماع اللجنة الإقليمية الفلاحية لتتبع الوضعية الراهنة للموسم الفلاحي 2019 /2020 ،مع تقييم البرنامج المسطر خلال هذا الموسم.
اللقاء ترأسه السيد يوسف خير عامل إقليم آسا الزاك و بحضور كل من السيد المدير الجهوي للفلاحة بجهة كلميم وادنون و السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون والسيدة ممثلة المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية و السيدة المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبحضور ممثلي التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و المهنية و ممثلين عن المجالس المنتخبة بالإقليم.
افتتح السيد يوسف خير اللقاء بالتذكير بأهمية المقاربة التشاركية في إعداد وتقييم أي برنامج أفقي ،كما تطرق في كلمته إلى الإكراهات التي عرفها الموسم الفلاحي و الرعوي 2019 2020 بالإقليم، خاصة ما يتعلق بتوالي سنوات الجفاف، وهو ما ترتب عنه عجز في مخزون الابار و الفرشة المائية ، كما ذكر بالتدخلات التي تقوم بها السلطات المحلية مع القطاع الوصي من أجل التخفيف من اثار الجفاف على فئة الفلاحين والكسابة بالإقليم ، منوها بالجهود التي يبذلها جميع المتدخلين من أجل تدبير هذه المرحلة .
و عرف هذا الاجتماع تقديم عرض حول الوضعية الفلاحية بإقليم اسا الزاك خلال الموسم الفلاحي 2019| 2020 وذالك بتقديم المشاريع التنموية المنجزة بجميع الجماعات التابعة للإقليم  والتي تهم جميع السلاسل الإنتاجية بالإقليم ( سلسلة تنمية الإبل – سلسلة تنمية النحل – برنامج الحد من التساقطات المطرية – تنمية سلسلة النخيل – برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال ) بتكلفة قدرت ب 8515942 مليون درهم ، كماتم تقديم عرض حول تدخلات المصلحة البيطرية الإقليمية باسا الزاك .
وبعد نقاش مستفيض  والإستماع إلى جل المتدخليين تم رفع التوصيات التالية والمصادقة عليها من الحضور:
- رفع ملتمس من الغرفة الفلاحية لسيد وزير الفلاحة والصيد البحري من أجل التدخل لذى القرض الفلاحي من أجل التعجيل بدراسة الملفات المتعلقة بالإستفادة من الدعم .
- وضع برنامج عمل إقليمي للموسم الفلاحي 2020 | 2021 .
- توفير الأدوية البيطرية الكافية لقطيع الإبل و الأغنام و المعز مع تنظيم حملة تشخيصية للأمراض التي تعرفها الماشية بالإقليم .
- تعميم تنقية جميع الواحات بالإقليم .
- دراسة إمكانية إحداث الشباك المفتوح على مستوى الجماعات .
- إحداث اللجنة الإقليمية لتثمين وحماية الواحات بالإقليم 
- دراسة وإجاد حلول على مستوى اللجان المحلية فيما يخص الشواهد الإدارية .
- دعم ومواكبة الفيدرالية الإقليمية لمربي النحل والنحالة بصفة عامة .
- إتخاذ التدابير الإحترازية لحماية مناطق الصبار وخصوصا بعوينة إيغمان من الحشرة القرمزية .
- التسريع بتنفيذ المشاريع المبرمجة في البرنامج الفلاحي 2019|2020 .
- رفع ملتمس إلى السيد المدير العام للقرض الفلاحي من أجل تجويد الخذمة بإقليم أسا الزاك وفتحها بطريقة مستمرة .
- توفير أعلاف مدعمة أخرى إلى جانب الشعير .
ليختتم اللقاء بتوقيع ثلاثة إتفاقيات شراكة تهم :
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص ببناء وحدة لإنتاج العسل بجماعة عوينة إيغمان  بين الفيدرالية الكبرى لتعاونيات عوينة أيتوسى الفلاحية بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم  .
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص بتهيئة وحدة لإنتاج العسل بجماعة  اسا بين تعونية درعة الفلاحية  بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم .
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص ببناء وحدة لإنتاج الخليع و الودك بجماعة اسا بين تعاونية تدكيت  الفلاحية بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم.