عامل إقليم اسا الزاك يترأس أشغال اجتماع اللجنة الإقليمية الفلاحية



انعقد يوم الأربعاء بقاعة الاجتماعات بعمالة اسا الزاك  اجتماع اللجنة الإقليمية الفلاحية لتتبع الوضعية الراهنة للموسم الفلاحي 2019 /2020 ،مع تقييم البرنامج المسطر خلال هذا الموسم.
اللقاء ترأسه السيد يوسف خير عامل إقليم آسا الزاك و بحضور كل من السيد المدير الجهوي للفلاحة بجهة كلميم وادنون و السيد رئيس الغرفة الفلاحية لجهة كلميم وادنون والسيدة ممثلة المكتب الوطني للإستشارة الفلاحية و السيدة المديرة الجهوية للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية وبحضور ممثلي التعاونيات و الجمعيات الفلاحية و المهنية و ممثلين عن المجالس المنتخبة بالإقليم.
افتتح السيد يوسف خير اللقاء بالتذكير بأهمية المقاربة التشاركية في إعداد وتقييم أي برنامج أفقي ،كما تطرق في كلمته إلى الإكراهات التي عرفها الموسم الفلاحي و الرعوي 2019 2020 بالإقليم، خاصة ما يتعلق بتوالي سنوات الجفاف، وهو ما ترتب عنه عجز في مخزون الابار و الفرشة المائية ، كما ذكر بالتدخلات التي تقوم بها السلطات المحلية مع القطاع الوصي من أجل التخفيف من اثار الجفاف على فئة الفلاحين والكسابة بالإقليم ، منوها بالجهود التي يبذلها جميع المتدخلين من أجل تدبير هذه المرحلة .
و عرف هذا الاجتماع تقديم عرض حول الوضعية الفلاحية بإقليم اسا الزاك خلال الموسم الفلاحي 2019| 2020 وذالك بتقديم المشاريع التنموية المنجزة بجميع الجماعات التابعة للإقليم  والتي تهم جميع السلاسل الإنتاجية بالإقليم ( سلسلة تنمية الإبل – سلسلة تنمية النحل – برنامج الحد من التساقطات المطرية – تنمية سلسلة النخيل – برنامج تنمية المراعي وتنظيم الترحال ) بتكلفة قدرت ب 8515942 مليون درهم ، كماتم تقديم عرض حول تدخلات المصلحة البيطرية الإقليمية باسا الزاك .
وبعد نقاش مستفيض  والإستماع إلى جل المتدخليين تم رفع التوصيات التالية والمصادقة عليها من الحضور:
- رفع ملتمس من الغرفة الفلاحية لسيد وزير الفلاحة والصيد البحري من أجل التدخل لذى القرض الفلاحي من أجل التعجيل بدراسة الملفات المتعلقة بالإستفادة من الدعم .
- وضع برنامج عمل إقليمي للموسم الفلاحي 2020 | 2021 .
- توفير الأدوية البيطرية الكافية لقطيع الإبل و الأغنام و المعز مع تنظيم حملة تشخيصية للأمراض التي تعرفها الماشية بالإقليم .
- تعميم تنقية جميع الواحات بالإقليم .
- دراسة إمكانية إحداث الشباك المفتوح على مستوى الجماعات .
- إحداث اللجنة الإقليمية لتثمين وحماية الواحات بالإقليم 
- دراسة وإجاد حلول على مستوى اللجان المحلية فيما يخص الشواهد الإدارية .
- دعم ومواكبة الفيدرالية الإقليمية لمربي النحل والنحالة بصفة عامة .
- إتخاذ التدابير الإحترازية لحماية مناطق الصبار وخصوصا بعوينة إيغمان من الحشرة القرمزية .
- التسريع بتنفيذ المشاريع المبرمجة في البرنامج الفلاحي 2019|2020 .
- رفع ملتمس إلى السيد المدير العام للقرض الفلاحي من أجل تجويد الخذمة بإقليم أسا الزاك وفتحها بطريقة مستمرة .
- توفير أعلاف مدعمة أخرى إلى جانب الشعير .
ليختتم اللقاء بتوقيع ثلاثة إتفاقيات شراكة تهم :
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص ببناء وحدة لإنتاج العسل بجماعة عوينة إيغمان  بين الفيدرالية الكبرى لتعاونيات عوينة أيتوسى الفلاحية بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم  .
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص بتهيئة وحدة لإنتاج العسل بجماعة  اسا بين تعونية درعة الفلاحية  بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم .
- مواكبة التعاونيات في إعداد الملف الإداري و التقني للحصول على الترخيص على المستوى الصحي الخاص ببناء وحدة لإنتاج الخليع و الودك بجماعة اسا بين تعاونية تدكيت  الفلاحية بين المصلحة البيطرية باسا الزاك و المديرية الإقليمية للفلاحة و الغرفة الفلاحية بجهة كلميم وادنون و المديرية الجهوية للإستشارة الفلاحية بكلميم.