عامل إقليم طانطان يستعرض مشاريع المبادرة والبنيات التحتية والاستثمار في لقاء تواصلي




احتضن معهد التكنولوجيا و الصيد البحري بمدينة الوطية، صباح يوم الأربعاء 18  غشت 2019 ، لقاء تواصليا، نظمته عمالة إقليم طانطان مع عدد من المنابر الإعلامية الوطنية الجهوية والمحلية   حول موضوع "واقع وآفاق التنمية بإقليم طانطان" بحضور رؤساء بعض الجماعات القروية ونائب رئيس المجلس الاقليمي وعضوة بالجهة  وجميع رؤساء المصالح الخارجية .
 تمحور اللقاء الذي ترأسه عامل الإقليم حول ثلاثة محاور كبرى ،تعلق الأول منها بمشاريع البنية التحتية الأساسية بالإقليم، هذه الأخيرة التي سينطلق شطرها الثالث قريبا، بعدما حددت دراسة تقنية أنجزتها السلطات الإقليمية همت 13 حيا بالمدينة، حجم الخصاص في المرافق والبنيات الأساسية. وقدر المبلغ المالي الإجمالي لهذا المشروع المهم ما مجموعه 316.59 مليون درهم (حوالي 32 مليار سنتيم). وقد قدم العامل بشرى أثناء اللقاء عن موافقة وزارة الداخلية على المساهمة في هذا المشروع بمبلغ 79.15 مليون درهم، كما وافق مجلس الجهة على المساهمة ب 80 مليون درهم، ووزارة السكنى ب 100 مليون درهم، والجماعة الترابية ب 57.44 مليون درهم.
المحور الثاني الذي قدم خلال هذا اللقاء التواصلي تمحور حول انجازات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، والتي عرفت خلال الفترة ما بين 2016 و 2019 قفزة نوعية، إذ انتقلت من 115 مشروعا ما بين 2006 -2015 أي (10 سنوات) إلى 145 مشروعا ما بين 2016 و 2019 (أي 3 سنوات فقط). كما ارتفع المبلغ المالي المخصص لهذا الورش الذي استفادت منه فئات مختلفة من 14.5 مليون درهم خلال الفترة السابقة إلى 38.1 مليون درهم خلال الفترة الحالية، وخلال اللقاء تم التطرق إلىعامل طانطان يستعرض مشاريع المبادرة والبنيات التحتية والاستثمار في لقاء تواصلي توصل عمالة الإقليم بحوالي 500 طلب للاستفادة خلال المرحلة الثالثة من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية التي ستنطلق قريبا ،كما بشر عامل الاقليم الحضور بان اشغال بناء نواة جامعية كبيرة باقليم طانطان ستبدا قريبا بعد وعد من وزير التعليم وان الوعاء العقاري قد حدد لها بمدخل مدينة الوطية.
أما المحور الثالث، فيتعلق بملف الاستثمار بطانطان، حيث عرف النصف الأول من سنة 2019، إحداث 111 مقاولة، بتكلفة إجمالية قدرها 24.2 مليون درهم، وذلك بزيادة تصل إلى 17 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، حسب إحصائيات المركز الجهوي للاستثمار بكلميم.
وفي الختام أكد عامل الإقليم أن ستكون تقليدا كل للقاءات التواصلية  ثلاثة أشهر تقريب لتقديم حصيلة المنجزات، والاكراهات، بحضور المنتخبين ورجال الإعلام والفاعلين الجمعويين.












TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *