الأنشطة الرسمية لعامل إقليم طانطان بمناسبة الذكرى20 لتربع صاحب الجلالة على عرش أسلافه المنعمين



 في إطار احتفالات المملكة بالذكرى العشرين لتربع صاحب الجلالة الملك محمد السادس نصر الله و أيده على عرش أسلافه المنعمين ، أشرف السيد الحسن عبد الخالقي عامل إقليم طانطان صبيحة يوم الإثنين 29 يوليوز 2019 ابتداء من الساعة الحادية عشر صباحا رفقة شخصيات مدنية و عسكرية و أمنية و منتخبي الإقليم على تدشينات و إعطاء انطلاقة مجموعة من المشاريع التنموية ذات طابع سوسيواقتصادي بالجماعة الترابية طانطان و كذا بالجماعة القروية تلمزون.
 فيما عرفت الأنشطة الرسمية المبرمجة بمناسبة الذكرى العشرين لتربع جلالته على عرش أسلافه الميامين تدشين ورش بناء مجمع لتثمين المنتوجات الفلاحية : العسل و حليب الماعز و الكسكس بإقليم طانطان ، سينجز هذا المشروع في إطار الدعامة التالية لمخطط المغرب الأخضر بشراكة مع ثلاث جمعيات إقليمية تخص سلسلة العسل – سلسلة حليب الماعز و سلسلة الكسكس بتكلفة مالية قدرها 6.620.583.00 درهم ، مدة أنجازه 12 شهرا. يحتوي المشروع على بناء وحدة لتثمين منتوج العسل ، و وحدة لتثمين منتوج حليب الماعز و وحدة لتثمين منتوج الكسكس ، عدد المستفدين من تثمين منتوج الكسكس 434 مستفيدة ، فيما بلغ عدد المستفيدين من تثمين منتوج العسل 120 مستفيدا نحالا و 148 مستفيدا بالنسبة لتثمين حليب الماعز. هذا بالإضافة إلى بناء ثلاث قاعات لعرض و بيع المنتوجات الجمالية.
 • كما قام السيد العامل رفقة الوفد المرافق له ، على إعطاء انطلاقة أشغال تهيئة شارع محمد الخامس (المقطع الرابط بين زنقة ابن خلدون بزنقة اولاد تبدرارين) و هو مشروع منجز من طرف وكالة الانعاش و التنمية الاقتصادية و الاجتماعية لأقاليم الجنوب بشراكة مع عمالة إقليم طانطان ، بتكلفة مالية قدرها 2.300.160.00 درهم ، مدة إنجازه 6 أشهر. فيما يضم المشروع المحتويات التالية : تزليج الأرصفة على طول 600 مترا طولا ، بالإضافة إلى تجهيز الشارع بأعمدة الإنارة مع نقط ضوئية فوق كل عمود ، ثم نقط ضوئية على أعمدة شارع الشباب.
• و تخليدا لذات الذكرى ، استفادت الجماعة الترابية تلمزون من مشاريع تنموية اجتماعية و اقتصادية تمثلت في وضع الحجر الاساس لبناء ثلاث دور سكنية لفائدة الأطر التربوية المتوجدة بالجماعة. حيث سينجز هذا المشروع بتكلفة مالية تقدر ب 1.296.132.00 درهم في مدة 6 أشهر ، المشروع يضم بناية مكونة من طابق أرضي + طابقين ، على مساحة 80 مترا طولا كل طابق ، مكون من : غرفتين و صالون + مطبخ و مرافق صحية. • بعدها توجه الموكب الرسمي إلى واحة وين مذكور التابعة لنفس الجماعة لإعطاء انطلاقة أشغال بناء المسلك القروي بومكاي الذي يربط بين الطريق غير المصنف في إتجاه بومكاي و واحة وين مذكور على طول 2.3 كلم (الشطر الأول) ، المشروع يدخل في إطار البرنامج الوطني للحد من الفوارق المجالية و الاجتماعية بالعالم القروي ، مدة إنجازه 5 أشهر بغلاف مالي يقدر ب 1.120.764.40 درهم ممول من طرف صندوق التنمية القوية و المناطق الجبلية.
 • و اختتمت فعاليات هذا النشاط في نفس اليوم على الساعة الثانية و النصف مساءا.
TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *