الديمقراطية التشاركية واليات تطبيقها موضوع دورة تكوينية بالطنطان


نظم مركز الابحاث العلمية للتكنولوجيا الحديثة للتنمية ICT4Dev لجامعة Mundiapolis بدعم  مع مبادرة الشراكة الشرق اوسطية MEPI ، وبشراكة مع مركز جيل الصحراء للدراسات والتفكير بطانطان وتنسيق مع جماعة طانطان،  يوم السبت 27 ابريل 2019 على الساعة التاسعة والنصف  ببلدية طانطان،  دورة تكوينية في موضوع الديمقراطية التشاركية واليات تطبيقها بمدينة طانطان لفائدة النسيج الجمعوي المحلي. 
افتتحت الدورة التكوينية بكلمة لرئيس مركز جيل الصحراء طانطان نوردين الكيروف الذي رحب بالحضور بمختلف مكوناته  موضحا السياق الذي جاءت به هذه الدورة  والاهداف المرجوة منها تم كلمة المجلس الجماعي طانطان تطرق فيها النائب الاول للمجلس اعبيد ماءالعينين الى الدور الذي يلعبه المجلس الجماعي بتشجيع مثل هذه المبادرات الهادفة لاهميتها واحتياج المدينة لمثل هكذا مبادرات.




قام بتنشيط هذه الدورة التكوينية طارق النشناش مدير مركز الابحاث العلمية للتكنولوجيات الحديثة للتنمية، حيث تمحورت مداخلاته حول اهمية تاسيس الديمقراطية التشاركية على الصعيد المحلي وسبل ترويجها ثم ترسيخها .
المستشار القانوني للمشروع عمر بن عجيبة وكيل لجنة تقديم اول عريضة وطنية تقدم للحكومة،
تطرق خلال مداخلته لمفهوم الديمقراطية التشاركية مع تفسير التقسيم الجهوي وتفكيك اختصاصات كل جهة وصولا الى الجماعة، باعطاء امثلة لمجموعة من الاختصاصات للمجالس المنتخبة حتى يعي جيدا الفاعل الجمعوي الجهة التي سيقدم لها العارضة    .
الدورة عرفت تدريب المشاركات والمشاركين في مجال بناء العريضة وصياغتها ومعرفة الجهة التي سيتم توجيهها لها وشروط تقديم هذه العرائض من قبل المواطنين والمواطنات وكذا الجمعيات .
كما عرفت الدورة  مشاركة فعالة للمنتخبين المحليين والذين كانوا  جنبا الى جنب مع الفاعلين الجمعويين وموظفي الجماعة  ومشاركتهم الافكار والمعلومات، والذين قاموا بتقديم الاجراءات التي تقتضيها معالجة العرائض داخل المجلس المكلف باستقبالها والبث خلال الدورة في مجموعة من العرائض التي تم الاشتغال عليها بالدورة التكوينية من خلال المشاركين.
لتختتم الدورة التكوينية بتقديم شواهد المشاركة من طرف الجهات المنظمة كما اشاد الجميع باهمية مثل هذه الدورات ونجاح الجهة المنظمة في اختيار الفئة المستهدفة والتي ابانت عن وعي والمام كبير بموضوع الدورة .






















































TAG

عن الكاتب :

ليست هناك تعليقات

إرسال تعليق

الاسم

بريد إلكتروني *

رسالة *