Page Nav

HIDE

Grid

GRID_STYLE

اخر الأخبار

latest

محاضرة علمية بسلا حول قضية الصحراء المغربية ألاليات القانونية والتاريخية للترافع

 نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا ومختبر الدراسات والابحاث في القانون العام والعلوم السياسية، يوم الخميس 18 ابريل...


 نظمت كلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية بسلا ومختبر الدراسات والابحاث في القانون العام والعلوم السياسية، يوم الخميس 18 ابريل 2019 على الساعة 11:00 صباحا بالمدرج الرئيسي للكلية  ، محاضرة علمية حول موضوع قضية الصحراء المغربية الاليات القانونية والتاريخية للترافع.
المحاضرة اطرها الاستاذ عبدالرحيم برديجي رئيس المركز الاسباني الصحراوي حوار ،تطرق من خلالها للمعاهدات الدولية التي سبقت دخول الاستعمار الاسباني و التي كانت لها علاقة بالصحراء ، و هي خمس معاهدات مع بريطانيا و ثلاثة مع اسبانيا و معاهدتين مع البرتغال وواحدة مع السويد ، اضافة الى اتفاقيتين للتقسيم بين فرنسا و اسبانيا لسنتي 1902 و 1904 و معاهدة الخزيرات لسنة 1906 و حملة كيفة لنفس السنة .
كما تم جرد القرارات الدولية  و اطارها التاريخي منذ 1960 الى غاية تأسيس البوليساريو .
وكانت فرصة للحديث عن الاخطاء التاريخية التي تسببت في النزاع و التي وقعت اثناءه ، و الاسئلة المحرجة التي يمكن ان تصادف كل من يترافع عن القضية.
المحاضرة اعتبرها الطلبة و الحضور من اساتذة ومهتمين مناسبة مهمة لمعرفة مجموعة من المعلومات التي تغيب في الكثير من المحافل والتي تطرق لها الاستاذ المؤطر بكل وضوح، معتبرا انه ان الاوان لمصارحة المغاربة وتنويرهم بكل وضوح وشفافية بعيدا عن الشعارات التي يتم الترويج لها والمغلوطة واحضار اصحاب الاختصاص من ابناء الصحراء للترافع عن الملف باعتبار انهم هم من يفقهون حيثياته ولهم القدرة والاليات للترافع عنه.





ليست هناك تعليقات